الطلاب  main page


قبول الطلاب         تحويل الطلاب         قرار المعادلة



شروط قبول الطلاب

مادة ( 24 ) :

يحدد وزير التعليم العالي بعد اخذ رأي المجلس الأعلى لشئون المعاهد – في نهاية كل عام جامعي عدد الطلاب من أبناء جمهورية مصر العربية أو الوافدين الذين يقبلون فى كل معهد في ضوء احتياجاته فى العام الجامعي التالي من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو على الشهادات المعادلة ونظام قبولهم .

مادة ( 25 ) :

يكون ترشيح الطلاب للمعهد عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد ، ما لم يصدر قرار وزير التعليم العالي بغير ذلك .

مادة ( 26 ) :

1- يشترط في قيد الطالب بالمعهد الشروط التالية :

أولا : بالنسبة لشعبة نظم معلومات إدارية :
(أ‌) أن يكون حاصلاً على شهادة دراسة الثانوية العامة بشعبتيها أوما يعادلها ، ويكون القبول بترتيب درجات النجاح .
(ب‌) ثانوية تجارية نظام 3 – 5 سنوات .
(ت‌) ثانوية صناعية نظام 3 – 5 سنوات .
(ث‌) ثانوية فنية للإدارة والخدمات .
(ج‌) دبلوم المعاهد الفنية والتجارية والصناعية .
(ح‌) دبلوم معاهد السكرتارية والحاسب الآلي .

ثانيًا : بالنسبة لشعبة علوم الحاسب :
* أن يكون الطالب حاصلاً على الثانوية العامة الشعبة الهندسية وما يعادلها .

ثالثا : بالنسبة لشعبة الإدارة :
طبقًا لشروط القبول بكلية التجارة جامعة الزقازيق – فرع بنها ،ويتم أيضًا قبول الطلاب وفقًا للقواعد والشروط التي يحددها وزير التعليم كما يشترط الآتي :
1- أن يثبت الكشف الطبي خلوه من الأمراض المعدية وصلاحيته لمتابعة الدراسة وفقًا للقواعد التي يحددها المجلس الأعلى لشئون المعاهد .
2- أن يكون متفرغًا للدراسة بالمعهد .
3-أن يكون محمود السيرة حسن السمعة .

مادة ( 27 ) :

يعطى كل طالب بطاقة شخصية خاصة تلصق عليها صورته ويوقعها عميد المعهد وتختم بخاتم المعهد ، ويجب تقديم هذه البطاقة في كل شأن دراسي ، ولا يسمح لأي طالب بحضور الدروس والمحاضرات والتمرينات العملية وبتأدية الامتحانات إلا إذا كان يحمل بطاقته .

مادة ( 28 ) :

على كل طالب مقيد بالمعهد أن يثبت حضوره بالأسلوب الذي يحدده المعهد

مادة ( 29 ) :

لا يجوز للطالب أن يقيد اسمه فى أكثر من معهد فى وقت واحد ، ولا يجوز له ان يجمع بين القيد بمعهد غير تابع للوزارة أو أي كلية جامعية ،ولا يجوز إعادة قيد الطالب بالمعهد للحصول على شهادة سبق له الحصول عليها ، كما لا يجوز إعادة قيده للحصول على شهادة أخرى من معهد مماثل .




تحويل الطلاب ونقل قيدهم

مادة ( 30 ) : ‏

‏ يتم تحويل ونقل قيد الطلاب بالمعهد وفق القواعد الآتية :
(1)‏ لا يجوز النظر فى تحويل الطلاب المقيدين بالفرقة الأولي بين المعهد والمعاهد المتناظرة ‏ ، إلا إذا كان الطالب حاصلا على الحد الأدنى للمجموع الذي وصل إليه القبول فى ‏ المعهد المطلوب التحويل إليه، ويتم التحويل بموافقة عميدي المعهدين .
(2)‏ يجوز النظر فى تحويل الطلاب المقيدين بفرقة أعلى من الفرقة الأولى بأحد المعاهد ‏ المتناظرة إلى المعهد ، إذا وجدت ظروف اجتماعية أو صحية تقتضي التحويل ،وذلك ‏ بموافقة عميدي المعهدين . ويجوز فى هذه الحالة قيد الطالب في فرقة مناظرة للفرقة ‏ التي كان مقيدًا بها ، مع تأدية الامتحانات اللازمة فى بعض المواد أو الإعفاء فى ‏ مواد أخري حسب الأحوال ، وطبقًا لخطة الدراسة وتحسب ضمن فرص الرسوب ‏ المتاحة المدة التى قضاها الطالب الراسب في الفرقة التي ينقل إلي نظيرها .
(3)‏ يجوز نقل قيد الطالب المنقول إلى فرقة أعلى من الفرقة الأولى بأي من الكليات ‏ الجامعية ،أو من معهد إلى معهد غير مناظر ، بشرط أن يكون حاصلا على الحد الأدنى ‏ لمجموع الدرجات الذي وصل إليه القبول فى المعهد سنة حصوله على الشهادة ‏ الثانوية ، وذلك بموافقة عميدي المعهدين . وفي هذه الحالة يكون قيد الطالب فى أولى ‏ فرقة الدراسة بالمعهد . ‏
(4)‏ يشترط فى جميع الحالات السابقة ألا يكون الطالب المطلوب تحويله أو نقل قيده ‏ بالمعهد قد استنفذ فرص الرسوب ، و ألا يكون قد فصل لسبب تأديبي ، كما يشترط ‏ تقديم طلب التحويل فى المعهد عند الضرورة القصوى قبول التحويل فى المعهد قبل ‏ بدء الدراسة . ويجوز لمجلس إدارة المعهد عند الضرورة القصوى قبول التحويل خلال ‏ الشهر التالي لبدء الدراسة .
(5)‏ يجوز نقل قيد الطلاب المفصولين بغير الطريق التأديبي في الكليات العسكرية أو كلية ‏ الشرطة لعدم الصلاحية للحياة العسكرية ، أو الذين استنفذوا مرات الرسوب منهم ، ‏ بشرط حصول الطالب على المجموع الكلي والمواد المؤهلة سنة حصوله على الثانوية ‏ العامة . وفي جميع هذه الحالات يشترط مراجعة وموافقة رئيس الإدارة المركزية ‏ المختص . ‏

مادة ( 31 ) : ‏

يجوز أن يقبل بالمعهد الطلاب الذين استنفذوا مرات الرسوب في الكليات والمعاهد العالية ، ‏ وفقًا للقواعد الآتية : ‏
‏-‏ أن يكون الطالب مقيدًا في المعهد في السنة الدراسية السابقة على السنة التي يلتحق فيها ‏ بالمعهد .
-‏ أن يكون حاصلا في الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها على مجموع يؤهله للالتحاق ‏ بالمعهد في عام حصوله على تلك الشهادة أو في عام التحاقه بالمعهد أيهما أفضل .
-‏ ‏ ويكون التحاق هؤلاء الطلاب بالسنة الأولى مستجدين ، وتقدم أوراق هؤلاء إلى المعهد ، ‏ ويكون قبولهم بموافقة مجلس إدارة المعهد ورئيس الإدارة المركزية المختص . ‏

مادة ( 32 ) : ‏

‏ يجوز قيد وإعادة قيد الطالب في الحالات الآتية : ‏
‏-‏ الطالب المستجد الذي لم يستكمل إجراءات قيده لعذر مقبول . ‏
‏-‏ الطالب الذي سحب أوراقه وهو مقيد بالمعهد وقدم عذرًا . ‏
‏-‏ ‏ الطالب الذي لم يتقدم لمكتب التنسيق في سنة حصوله على الثانوية العامة لعذر مقبول ‏ ،وفي جميع هذه الحالات يعتبر عام رسوب السنة التى تنقضي دون أن يقيد فيها ‏ الطالب نفسه ، ويكون القيد أو إعادة القيد بقرار من رئيس الإدارة المركزية المختص ، ‏ بموافقة مجلس إدارة المعهد على حسب الأحوال . ‏




قرار المعادلة لشعبة نظم المعلومات الإدارية







قرار المعادلة لشعبة علوم الإدارة